منتديات كفر عبوش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخواني أخواتي اهلا وسهلا بكم في منتديات كفر عبوش
أتمنى لكم أفضل الاوقات
سجل لنكون أسرة واحدة


منتديات كفر عبوش
 
الرئيسيةكفر عبوشاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
" بسم الله الرحمن الرحيم " أرجو من الجميع التفاعل وأهلا وسهلا بجميع الاعضاء والزوار مع تحياتي للجميع ............................

شاطر | 
 

 صيام طفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الغرام

avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 26
مكاني : صويلح

مُساهمةموضوع: صيام طفل   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 3:14 pm

ا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمان الرحيم


صيام طفل

أيها المربي الفاضل نحن الآن على أعتاب شهر عظيم ألا وهو شهر رمضان المبارك نقف على أبوابه نطرقها وقد لاح لنا من عطره ونوره وشذاه ما دفع قلمي لينظم لك كلمات فمن ثم عبارات تنطوي على معان قيمة شامخات لنجعل من هذا الشهر المبارك مدرسة تربوية ذاخرة بالدروس المكثفة التي تصيغ شخصيات أبنائنا صياغة راقية ومن خلال هذا الشهر ونفحاته المباركات نرتقي بهم في الصلاة والقرآن والصيام وغيرها من العبادات الأخرى.

وإن لم يكن رمضان هو الفرصة لبناء علاقة أبنائنا بالله تعالى فمتى تكون؟ فهو الشهر الذي وصفه لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم في أجمل العبارات وأبلغ الألفاظ حين قال: ((أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين وفيه ليلة هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم)).

ولكن طفلي لم يكبر بعد!!

هذه كلمة يتفوه بها الكثير من الآباء: (ولكن ابني لم يكبر بعد)!! (ما زالت سنه صغيرة)!! فمن ثم يتقاعس عن تعليم ابنه الصيام والصلاة وحفظ القرآن بدافع الطفولة وصغرالسن وهؤلاء الآباء أيها الحبيب قد فوتوا على أبنائهم فرصة غالية وهم لا يدرون أتدري لماذا؟

لأن من شب على شيء شاب عليه:

فإن التجربة أوضحت أن الطفل الذي يعتاد أمرا ما من سن صغيرة تنغرس هذه العادة في ثنايا شخصيته طوال عمره لا تفارقه أبدا ولو حاول التخلي عنها لما استطاع فهو أبدا لن يتصالح مع تفريطه في عادة قد نشأ عليها منذ الصغر وفي هذا قال الشاعر:

وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه

ولأنه هكذا كان قدواتنا يربون أبناءهم:

فالصحابة رضي الله عنهم قدواتنا العظام كانوا يعودون أبناءهم منذ الصغر على طاعة الله تعالى على الصيام والصلاة وحفظ كتاب الله تعالى.

فهذه الربيع بنت معوذ رضي الله عنها تحكي عن مجتمع الصحابة: (أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: ((من كان أصبح صائما فليتم صومه ومن كان أصبح مفطرا فليتم بقية يومه)) فكنّا بعد ذلك نصومه ونصوّم صبياننا الصغار منهم إن شاء الله ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار), والعهن: هو الصوف.

وابن عباس رضي الله عنهما حينما كان في سن صغيرة كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم قيام الليل ولم يقل المصطفى صلى الله عليه وسلم أن هذا طفل صغير أو ما شابه ذلك فيروي عن نفسه رضي الله عنهما: (هم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوضوء ذات مرة فأسرعت بإعداد ماء الوضوء له ولما هم بالصلاة أشار إلي أن أقف بإزائه فوقفت خلفه فلما انتهت الصلاة مال علي وقال: ((ما منعك أن تكون بإزائي يا عبد الله؟)) فقلت: أنت أجل في عيني وأعز من أن أوازيك يا رسول الله).

ولأنها مسئولية:

فكم من الشباب الآن يبكي لحالهم الفؤاد ما ركعوا لله ركعة وما نظروا في كتاب الرحمن نظرة وما ذرفت أعينهم لخشية الجبار دمعة والسبب هو أن والده لم يعلمه الصلاة ولم يقرأ له كتاب الله بل حتى لم يدله على بيت الله فهذا مما جنت أيدينا فأين نحن من ربنا حين نقف نحن الآباء بين يديه يسألنا عن أبنائنا ومسؤليتنا تجاههم ومن قبل حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: ((ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فالإمام الذي على الناس راع وهو مسؤول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عن رعيته والمرأة راعية على بيت زوجها وولده وهي مسؤولة عنهم وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسؤول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته))!!

فأطفالنا فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض وأنتم قد تتعجبون من حديثي لأن الأطفال غير مكلفين بالصيام ولكن النبت الطيب لا يخرج إلا من بذرة طيبة سقيت بماء طيب واعتنى بها وليها عناية خاصة بكل حب وعطف.

ولست أقصد بهذا أيها المربي الفاضل أن نجبر أبناءنا على الصيام طوال النهار بل الذي أقصده هو اغتنام شهر رمضان في تعويد الطفل على الطاعة من صلاة وصيام وقرآن فيصبح لطاعة الله نصيب في حياته. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 501
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
مكاني : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صيام طفل   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 4:03 pm

يسلمووو خيو اشكرك على مجهودك الرائع والى الامام

_________________
التوقيع ::




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kofr-aboush.yoo7.com
زهرة القدس

avatar

عدد المساهمات : 178
نقاط : 223
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 28
مكاني : عمان - الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صيام طفل   الخميس سبتمبر 10, 2009 3:35 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رهف
المشرفين
المشرفين
avatar

عدد المساهمات : 175
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 26
مكاني : عمان

مُساهمةموضوع: رد: صيام طفل   الجمعة سبتمبر 11, 2009 5:50 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعه
المشرفين
المشرفين
avatar

عدد المساهمات : 154
نقاط : 204
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 23
مكاني : عمان

مُساهمةموضوع: رد: صيام طفل   الأحد سبتمبر 13, 2009 9:21 am

مشكووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صيام طفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كفر عبوش  :: منتدى الاسرة والمجتمع :: عالم الطفل-
انتقل الى: